الجمعة، 14 مايو 2010

أوكامبو يشعر بخيبة أمل تجاه التعاون الدولي مع الجنائية

أ
وكامبو يشعر بخيبة أمل تجاه التعاون الدولي مع الجنائية



أبدى مدعى المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو شعوره بخيبة الأمل تجاه التعاون الدولي مع المذكرة التي أصدرها بشأن اعتقال الرئيس عمر البشير رغم تكثيفه للاتصالات لحشد إجماع دولي بخصوص المذكرة.
وقال أوكامبو خلال أحد المناشط التي عقدت حول عمل المحكمة إن الكثير من الدول تربط قضية المحكمة مع السودان بتنفيذ اتفاقية السلام الشامل وإجراء الاستفتاء، مؤكداً أن الاتحاد الأفريقي ليس لديه رؤية حول إنفاذ العدالة في جرائم الحرب التي تقع في أفريقيا، مشيراً إلى أن الإتحاد لا يريد إتباع القانون الدولي ويعتبره استهدافا لدول القارة، لذلك لا توجد رغبة في إنشاء محكمة افريقية خاصة، واتهم أوكامبو القادة الأفارقة بالمماطلة في ملف الجنائية تجاه الرئيس البشير ومحاولة الوقوف ضد قرار المحكمة الجنائية لأنهم باتوا يشعرون أن القرار سيعرضهم لاحقاً لملاحقات دولية خاصة وأنهم يرتكبون جرائم ضد شعوبهم ـ على حد تعبيره.
وتوقع مدعي الجنائية أن تطول ملاحقة الرئيس البشير إلى أن تتغير ما أسماها الرؤية السياسية لقضية العدالة الدولية لدى القادة الأفارقة وبقية المجتمع الدولي.
وتأتي تصريحات أوكامبو في وقت تكثف المحكمة الجنائية استعداداتها بغرض مراجعة أداء المحكمة خلال المرحلة السابقة ومحاولة إيجاد المزيد من الدعم لإضفاء الشرعية على عملها خلال المؤتمر المزمع عقده بالعاصمة اليوغندية كمبالا أواخر الشهر الحالي.--------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مـــن اجـــل الديموقراطــية والعـــدالة والمســـاواة ووضــــع حـد للتهمــــــيش والاســـــتغلال ومــص الدمـــــاء

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المتابعون