الاثنين، 15 مارس 2010

==============================================================
العلماء يكتشفون وسيلة جديدة لمحاربة الافات الزراعية
Sun Mar 14, 2010 9:09pm GMT
لندن (رويترز) - تمكن فريق دولي من العلماء من نقل القدرة على مقاومة الامراض من عائلة نباتية الى أخرى مما يتيح حماية أوسع من افات قد تكون مدمرة ومكلفة.
واكتشف فريق في معمل سينسبري لابوراتوري ببريطانيا بقيادة سيريل زيبفيل أن نقل جين واحد من نبات بري الى نباتات محصولية عرضة للاصابة بالامراض جعلها أقوى ضد أنواع من العدوى مثل الذبول البكتيري وأمراض أخرى.
وكتب الباحثون في صحيفة نيتشر بيوتكنولوجي يوم الاحد يقولون انه اذا كان من الممكن تكرار هذه النتائج بشكل أوسع فمن الممكن أن تساعد على الوقاية من خسائر هائلة في المحاصيل الى جانب تفادي التكاليف البيئية والصحية والمالية المصاحبة لاستخدام المبيدات.
وقال سوفيين كامون رئيس معمل سينسبري في مقال "نتائج تزويد النباتات المحصولية بالمقاومة المحسنة للامراض المعدية واعدة للغاية."
ويوسع الفريق بالفعل من عمله على عدد من النباتات المحصولية ومن بينها البطاطس (البطاطا) والتفاح والموز وكلها من النباتات التي تعاني من الامراض البكتيرية الضارة خصوصا في العالم النامي.
وقالت المجموعة الاستشارية للابحاث الزراعية الدولية العام الماضي ان مرض الذبول البكتيري ظهر في الموز في اثيوبيا وأوغندا ورواندا وكينيا وتنزانيا والكونجو الديمقراطية.
وشرح فريق زيبفيل الذي ضم باحثين من هولندا وفرنسا والولايات المتحدة في الدراسة كيف أن برامج تكوين مناعة لدى النبات للامراض تركز في العادة على جينات منفردة في النباتات المحصولية يمكنها أن تحارب سلالة محددة من الافات.
وتنهار هذه المقاومة عادة في المحاصيل التي تنمو في الحقول حيث تجد الافات سبلا للتغلب على النبات.
وركزت الدراسة الجديدة على جين مستقبل مناعي يسمى مستقبل التعرف على النمط والذي تنشطه افات بكتيرية كثيرة لكنه لا يوجد في العادة في العائلات النباتية البطاطس (البطاطا) والطماطم (البندورة).
ونقل العلماء الجين من نوع بري الى الطماطم ونباتات أخرى وحين اختبروا النباتات المعدلة في مواجهة مجموعة متنوعة من الامراض وجدوا أن المقاومة تعززت بدرجة مثيرة في مواجهة الكثير من الافات.
وكتب زيبفيل أن "قوة هذه المقاومة يرجع الى انها جاءت من عائلة نباتية مختلفة لم تكن لدى الافة أي فرصة للتكيف معها. من خلال التعديل الجيني يمكننا الان نقل هذه المقاومة عبر حدود الانواع النباتية بطريقة لا يمكن تحقيقها من خلال التكوين التقليدي للمقاومة."
من كيت كيللاند

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مـــن اجـــل الديموقراطــية والعـــدالة والمســـاواة ووضــــع حـد للتهمــــــيش والاســـــتغلال ومــص الدمـــــاء

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المتابعون

أرشيف المدونة الإلكترونية